انطلاق الدورة الثانية من منتدى الإسكندرية للإعلام

انطلقت الدورة الثانية من منتدى الإسكندرية للإعلام، بمشاركة 115 إعلاميا من 13 دولة عربية صباح اليوم، والتي تقام تحت عنوان “الإعلام المجتمعى فى العالم العربى”.

يشهد المنتدي الذي يقام علي مدار ثلاثة أيام عدد من الورش التي يحاضر فيها عدد من خبراء الإعلام.

كما يشارك فى حفل الافتتاح، والذى يبدأ في السابعة من مساء اليوم، السفيرة برجيتا هولست العانى، مدير المعهد السويدى بالإسكندرية، ولفيف من خبراء الإعلام وقناصل الدول بالإسكندرية، والذى يعقد بقاعة المؤتمرات بجامعة فاروس بالإسكندرية.

ويضم المنتدى فى دورته الجديدة لهذا العام مجموعة من خبراء وممارسى الإعلام على مستوى الوطن العربى فى مختلف المجالات ومنهم: “سمير عمر مدير مكتب قناة سكاى نيوز عربية بالقاهرة، وعبير السعدى- وكيل نقابة الصحفيين المصرية ومسئول لجنة التدريب، ومحمد سلطان – مدير قسم الإعلام والنشر باللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومحمد سعيد محفوظ – مدير معهد الأهرام الإقليمى للصحافة، ورفعت عبد الكريم – استشارى برنامج الحوكمة والمشاركة المدنية بهيئة كير الدولية، بالإضافة إلى أيمن صلاح – الخبير فى مجال تكنولوجيا الاتصالات، وألكسندر بوتشينى – مراسل إذاعة وتليفزيون فرنسا الدولى، والخبيرة الإعلامية هالة مرجان، ومادونا خفاجا – مدير موقع الصحفيين الدوليين، ومحمد القاق – مخرج بمؤسسة حبر”.

وقال أحمد عصمت المدير التنفيذي للمؤتمر، إن المنتدى هو الأول من نوعه على مستوى الدول العربية لمناقشة قضايا الإعلام المحلى والمجتمعى، مؤكدا أنه يتخذ فى دورته الجديدة طابعا إقليميا، حيث سيكون نصف المشاركين من مختلف الدول العربية؛ كما سيكون للمنتدى فعاليات على مدار العام وحتى منتدى العام المقبل 2015.

ويشهد اليوم الثانى من فعاليات المنتدى إقامة معرض إعلامى تشارك به 30 مبادرة إعلامية بمختلف الدول العربية كمساحة مفتوحة لتشبيك العلاقات وتبادل الخبرات؛ كأحد الأهداف الرئيسية للمنتدى باستمرار التواصل.

ويتوسع المنتدى فى دورته الجديدة لمناقشة قضايا الإعلام على نطاق الإقليم العربى؛ يتناول تجارب الدول المشاركة والتى تضم (مصر، وليبيا، وفلسطين، ولبنان، وسوريا، والعراق، واليمن، والأردن، والسودان، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا.

وتتضمن ورش العمل مجالات الإعلام المحلى بهدف تنمية وتطوير الأداء المهنى، على مدى ثلاثة أيام، بدءا من الاثنين 28 أبريل الجارى حتى يوم الأربعاء الموافق 30 أبريل 2014.

ويناقش المنتدى هذا العام أربعة محاور رئيسية “الإعلام المجتمعى ومؤسسات المجتمع المدنى، إدارة المؤسسات الإعلامية، تطبيقات المحتوى الصحفى، وطبيعة العمل الميدانى وأخلاقيات المهنة.

والمنتدى ليس مؤتمرا، إنما مساحة للحوار المشترك من خلال كلمات للمتحدثين الرئيسيين وتدريب عملى للمشاركين من خلال 15 ورشة عمل، إلى جانب الموائد المستديرة للنقاش وبحضور 25 خبيرا وممارسا إعلاميا على مستوى العالم العربى.

أنشئ منتدى الإسكندرية للإعلام، بهدف رفع مستوى الأداء العملى للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تليفزيون، الإعلام الإلكترونى)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة، خاصة بالإعلام المحلى فى مصر.

وعقدت الدورة الأولى من المنتدى العام الماضى فى الفترة من (14 مايو إلى 16 مايو) تحت عنوان “الإعلام المحلى والتنمية”، بهدف خلق حوار بين فئات مختلفة من الإعلاميين لتبادل الخبرات العملية بينهم من العاملين داخل جمهورية مصر العربية.