«البورصة» تمنح بلتون المالية حق استخدام مؤشرEGX30 في عمل أول صندوق مؤشر متداول

 

وقعت البورصة المصرية، اليوم، الاثنين، اتفاقا تمنح بمقتضاه أول ترخيص لمؤسسة مالية محلية لاستخدام مؤشرها الرئيسي إيجي إكس 30 لتدشين صندوق مؤشرXT-MISR  .

وكانت شركة بلتون المالية القابضة قد حصلت على أول ترخيص لممارسة نشاط صناديق المؤشرات المتداولة.

ومن جانبه أكد د. محمد عمران، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أن بدء النشاط الفعلي لصناديق المؤشرات المتداولة يسهم في تنويع الأدوات المالية والبدائل المتاحة للمستثمرين فضلا عن كونه أداة تحوط جيدة لكافة المتعاملين من الأفراد أو مختلف المؤسسات المالية، مشيرا إلي أن وثائق الصندوق سيتم تداولها بشكل يومي داخل مقصورة التداول كأي سهم مقيد بالسوق.

وأكد علاء سبع، رئيس مجلس ادارة شركة بلتون المالية القابضة، ان توقيع عقد استخدام مؤشر البورصة الرئيسي إيجي اكس 30 لتدشين اول صندوق مؤشر في مصر يعد اضافه كبيرة حيث يدعم تعميق وتنشيط سوق الاوراق المالية في مصر حيث ان الصندوق أحد أدوات الاستثمار الجديدة في البورصة.

وأشار أن الصندوق الجديد يتكون من سلة من الأوراق المالية المكونة لمؤشر البورصة الرئيسي إيجي اكس 30 وتكمن أهمية صناديق المؤشرات بالنسبة للمستثمرين الأفراد في سهولة متابعتها عن طريق متابعة أدائه بشكل يومي فضلا عن انخفاض تكاليف إدارة الصندوق مقارنة بالصناديق الأخرى.

يذكر أن إدارة البورصة، أصدرت مطلع شهر أبريل الجاري قرارها التنفيذي لبدء العمل بالقواعد التنظيمية لكلا من صناديق المؤشرات المتداولة ونشاط صانع السوق عليها